تخلص من الامساك ومعاناته إلى الأبد ..

دكتور... أعاني من امساك مزمن و عايش ع الملينات و اعاني من سمنة مفرطة و حاولت اعمل رجيم قبل هيك و زاد الامساك، حتى انى استمريت 15 يوم من غير ما افوت الحمام، فارجوا منكم مساعدتي، لانه الوزن الزائد أثر على نفسيتي و صحتي، فهل من حل عندكم؟

الامساك عادة ينتج عن كسل في حركة الامعاء الغليظة "القولون" و أسبابه كثيرة منها العامل الوراثي، النظام الغذائي الخالي من الالياف  والغني بالوجبات الجاهزة  والمصنعة، العامل النفسي، قلة شرب السوائل، اتباع رجيم خاطئ، تناول بعض الادوية، مرتبط ببعض الامراض كالقولون العصبي،  و غيرها من الاسباب لذلك يمكن اتباع نظام غذائي متوازن غني بالماء و الخضروات و الفواكه فهو يساعد في حل هذه المشكلة، و اليك نصائح للتخلص من الامساك
•    الابتعاد عن العصبية و التوتر.
•    شرب 8 كاسات ماء يوميا ، و خاصة شرب 2 كوب دافئ على الريق.
•     الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية و المشروبات الصبغية و الملونات.
•    تناول وجبات متعددة تصل إلى 5 وجبات أفضل من  تناول 3 وجبات أساسية.
•    الإقلال من تناول الدهون والمقالي واستبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة مثل زيت الزيتون و الزيوت النباتية.
•    تناول الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على ألياف.
•    الرياضة شئ أساسي لتنشيط القولون و بالذات رياضة المشي.
•    عدم تناول الطعام أثناء الوقوف أو المضغ و البلع السريع و الابتعاد عن مضغ اللبان.
•    تناول المصادر المحتوية على ألياف إذا كان هناك إمساك مثل بذور الكتان و بذور لسان الحمل.
•    يجب تناول الطعام قبل النوم ب 3 ساعات .
•    تناول اللبن الزبادي أو اللبن أب بشكل يومي لاحتوائها على البكتيريا النافعة التي تقوم بتنشيط القولون.
•    تدليك البطن حول السرة بشكل معاكس لعقارب الساعة شئ أساسي ليلاً.
•    فرك المنطقة الواقعة بين الشفة السفلى والذقن لمدة خمس دقائق عند الاستيقاظ من النوم.
•    يراعى الحصول على قدر كافٍ من النوم أثناء الليل.
•    فى حالات الانتفاخ يفضل النوم على الجانب الأيسر مع الاسترخاء.