البطاطا الحلوة.. لو تعرف قيمتها؟

البطاطا الحلوة تملا الاسواق لكن هل منا يعرف القيمة الغذائية و العلاجية لهذه الخضار و هل هي ممنوعة عن مرضى السكر لأنها حلوة..
البطاطا الحلوة غنية بالمصادر الغذائية و على راسها فيتامين أ فكل كوب او ما يعادل 114 جم من البطاطا الحلوة تحتوي على 438% من احتياج الانسان اليومي لفيتامين أ , 37% من الاحتياج اليومي لفيتامين ج ، 28% من الاحتياج اليومي لعنصر المنجنيز، 16% من فيتامين ب6 و غنية بالحديد و فيتامين د و المغنيسيوم ومركبات اخرى مضادة للاكسدة و تحتوي على الياف لها دور في تعزيز الصحة العامة و كل 114جم منها يحتوي على 100 سعر حراري فقط.....
فاحتواء البطاطا الحلوة على الكمية الكبيرة من البيتا كاروتين التي تتحول في الجسم الى فيتامين أ اعطى البطاطا الحلوة مرتبة متفوقة في استخدامها لمن يعاني من نقص هذا الفيتامين الذي له دور هام في زيادة معدل النمو عند الاطفال و المراهقين ، سلامة النظر، صحة الجلد و الاغشية المخاطية، و له دور هام في تقوية جهاز المناعة و لكن ينصح تناولها في وسط دهني لزيادة امتصاص الفيتامين في الجسم فيفضل تناول البطاطا الحلوة مع القليل من زيت الزيتون و الزبدة للاطفال...
و للبطاطا الحلوة دور في تقوية الاعصاب و الراحة النفسية لاحتوائها على فيتامين ب6 و التربتوفان و تعتبر مضادة لنزلات البرد و تساعد في التئام الجروح و تحافظ على بشرة صافية كل هذا لاحتوائها على فيتامين ج و لها دور ايضا في تقوية العظام و دعم عمل الغدة الدرقية لاحتوائها على فيتامين د و تدخل ضمن تغذية الاطفال الذين يعانون سوء التغذية و غذاء جيد لمرضى السكر من النوع الثاني لانها متوسطة مؤشر السكر و كل ما سبق من الفوائد تعطيها البطاطا الحلوة اذا استخدمت بالشكل الصحيح و هو كالتالي بداية شراء البطاطا ذات اللون البرتقالى و الابتعاد عن البطاطا المصابة ببقع بنية و يتم حفظها في مكان مظلم و به تهوية جيده و بارد و عدم حفظها في اكياس نايلون و يمكن الاحتفاظ بالقيمة الغذائية و العلاجية لمدة 10 ايام.
و افضل طريقة لطهي البطاطا الحلوة هو البخار او السلق و الابتعاد عن الشواء او التحمير بالذات لمرضى السكر لان شوائها سيرفع مؤشر السكر و سلقها يقلله و يمكن رش القليل من القرفة او جوزة الطيب او القرنفل لاعطاء طعم مميز و لا ننسى اضافة القليل من الزبدة او الزيت على البطاطا لزيادة امتصاص فيتامين أ