السنامكي

فوائده:

لعلاج حالات الإمساك، والشقيقة.

صفاته:

نباتات عشبية معمرة لا يزيد ارتفاعها في الغالب على مترين ويحمل النبات أوراقا مركبة ريشية الشكل تتكون من زوجين إلى سبعة أزواج من الوريقات، وأزهارا في قمم الأغصان على هيئة مجاميع ما بين زهرتين إلى سبعة زهرات في شكل عناقيد ذات لون اصفر إلى البرتقالي، الثمار قرنية تشبه ثمار الفاصوليا أو الفول وشكلها مفلطح جلدية الملمس طولها ضعف عرضها ذات لون بني مصفر تحتوي بداخلها بذورا ذات لون رمادي وقوامها صلب وتعرف باسم القرنة.

مكوناته:

تحتوي أوراق وثمار السنا على جلوكوزيدات انثراكينونية وتعرف بمجموعة سنوزايد. كما تحتوي على جلوكوزيدات نفثالينية ومواد هلامية ومةاد فلافونيدية وزيت طيار.

استخداماته:

كملين لعلاج الإمساك وفي حالة البواسير، مدر للبول وطارد للديدان من الأمعاء، طارد للريح، علاج الأمراض الجلدية، يبدأ مفعوله في القولون حيث يتم تحلله بواسطة البكتيريا القولونية وعليه فانه لا يؤثر على المعدة والأمعاء الدقيقة ولا يؤثر بالتالي على امتصاص الغذاء فتأثيره المسهل لا يبدأ إلا بعد ما بين 8-10 ساعات من تعاطيه ولا يمتص من الأمعاء ويستعمل السنا على هيئة مطبوخ أو منقوع أ, على هيئة أقراص وهي متوفرة في الصيدليات.

طريقة الاستخدام:

تنقع أوراق السنامكي في كوب من الماء لمدة ساعتين على الأقل ثم يسخن الماء دون الوصول إلى درجة الغليان فيصفى ويتم شربه.

تصنع الأوراق على شكل عجينة وتطبيقها على مختلف الأمراض الجلدية يمكن استخدام منقوع الأوراق السنا على هيئة حقنة شرجية للأطفال كمسهل وذلك باستعمال منقوع 1 غرام لكل سنة عمرية أما الكبار فهي من 10 -15 غرام لكل 500 مليلتر من الماء.

المحاذير:

لا ينصح باستخدام السنامكي في حالة الالتهابات المرضية الحادة في الأمعاء وفي حالة التهابات الزائدة الدودية.