روشتة تغذوية بمناسبة عيد الاضحى

روشتة تغذوية بمناسبة عيد الاضحى

  • - أفضل العادات الصحيحة التي يجب أن يتبعها الراغبون منا فى إنقاص أوزانهم هى: شوي اللحوم بدون إضافة السمن أو الزيت وذلك بغرض نزول العصارة الدهنية .
  •  - يجب الابتعاد عن تناول الشوربات الدسمة والتى تعد من أكثر الأطباق الشهية لدى الكثيرين منا طوال أيام العيد، مؤكدا على ضرورة نزع الوجه الدسم للشوربة قبل تناولها و يمكن ازالتها من خلال وضع الشوربة في الثلاجة حتى تبرد فتتكون طبقة الدهون و من ثم يمكن ازالتها بسهولة .
  • - يفضل استخدام الشوي بالأسياخ حتى لا يمتص اللحم الدهن الخاص به فلا يتساقط منه على عكس ما يلجأ إليه الكثيرون من تحمير اللحوم بالسمن أو الزبد، مما يسبب اضطرابات فى الأمعاء وعسر هضم.
  • -  طهى الأرز، يجب اللجوء إلى استخدام مرقة منزوعة الدسم لإكسابه النكهة بدون استخدام زيت أو سمن أو اللجوء إلى طبخ الأرز مسلوقاً فى الماء ثم إضافة النكهة إليه باستخدام الأعشاب والتوابل المختلفة.
  • - من ضمن العادات الصحيحة أيضا اللجوء إلى ممارسة رياضة المشى يوميا بعد وجبة الغداء بساعة  للمساعدة على الهضم الجيد وعدم اللجوء إلى المشي مباشرة بعد تناول الطعام حتى لا يحدث قئ نتيجة لعدم إتاحة الفرصة لهضم الطعام وإفراز العصارة الصفراوية.
  • - من الأفضل تناول اللحوم المسلوقة أو المشوية والابتعاد نهائياً عن تناول اللحوم المقلية.. لأن اللحم أثناء السلق أو الشى يفقد جزءًا كبيرًا من الدهون الموجودة فيه، وبالتالى تقل كمية الدهون به إلى أدنى حد ممكن.
  • - شرب الشاى مباشرة بعد تناول وجبة اللحوم يعد من أكثر العادات السيئة خلال أيام العيد.. مما يتسبب فى عدم استفادة الجسم من الطعام، ويجب أن يكون الشاى بعد الوجبة الرئيسية بساعتين على الأقل.
  • - يحذر من تناول المياه الغازية أثناء الأكل؛ لأنها تتسبب فى سوء الهضم واضطرابات فى المعدة.
  • - عند الشعور بالجوع بين الوجبات، يمكن تناول الخضار لانها تساعد على الهضم.
  • - ننصح بتناول طبق السلطة والخضراوات مع اللحوم لكي نمد الجسم بالأنزيمات الهاضمة التي تساعد علي الهضم‏,‏ بالإضافة إلى إمداد الجسم بالألياف الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في امتصاص الزائد من الدهون‏.
  • - ننصح بتناول  البقدونس مع الكباب  ، حيث إنه يمنع امتصاص الكثير من  الدهون الموجودة فيهما ، و المهم أن يكون طازج.
  • - ننصح أيضاً بعدم الإكثار من تناول الكبدة والقلب والكلاوي ، لأنها أكثر الاعضاء سبباً في زيادة نسبة الدهون في الدم.
  • - يجب إنضاج اللحوم علي نار هادئة ولفترات زمنية معقولة أي غير طويلة‏,‏ وذلك لكي يسهل هضم البروتينات ,‏ وحتي نتجنب تحلل الأحماض الأمينية فيها بفعل الحرارة الزائدة أو العالية‏.‏
  • - يجب ملاحظة أن طهي اللحوم لفترات طويلة يزيد من صعوبة الهضم‏,‏ لذا ننصح بإضافة  الخل الطبيعي قبل الإنضاج بساعة علي الأقل‏.‏
  • - يجب في حالة شي اللحوم تجنب تساقط الدهون المذابة علي النار المنضجة للحم كالفحم ‏,‏ وذلك لأن المواد التي تتكون من حرق هذه الدهون‏,‏ وأطراف قطع اللحم هي مواد مسرطنة وسمية وتسبب كثيرا جدا من أنواع السرطانات‏,‏ لذا ننصح بكشط وإزالة حبيبات أو قطع الدهن الأبيض قبل الشي و إبعاد اللحم عن الفحم.‏

نصائح عامة  لحفظ اللحوم

  • - تفصل الدهون عن اللحوم قدر الامكان.
  • - تقطع اللحوم قطع وسط.
  • - توضع في اكياس بيضاء و يوضع داخل الكيس اوراق اكليل الجبل "حصالبان" او اوراق الميرامية للحفاظ على رائحة اللحوم اذا خزنت لفترات طويلة.
  • - عند اخراج اللحوم المجمدة من الفريزر توضع في الثلاجة  حتى تبرد و سيخرج من اللحمة دم لونه  زهري و هذا زلال اللحوم من البروتينان و بعض الفيتامينات و المعادن الذائبة في الماء لذلك لا ترمي.
  • - تطبخ اللحمة مباشرة و يفضل عدم غسلها الا للضرورة .
  • - لا ينصح استخدام طناجر الضغط في الطبخ لأنها ستفقد القيمة الغذائية للحوم.
  • - لا ينصح استخدام ورق الالمنيوم "القصدير" في طهي اللحوم لان مادة الالمنيوم ستترسب في الدماغ و تكون احد اسباب مرض الزهايمر ناهيك عن الامراض الاخرى، و تستخدم لحفظ الاكل البارد او اذا كان ساخن توضع الجهة اللامعة  جهة الطعام الساخن  لوجود طبقة حماية فيها و ليس كما  يستخدم معظم المطاعم بوضع الجهة اللامعة للخارج.

 

و اخيراً

  • -مع المجاملات والإحراج تجد أن المرء ينصاع لتناول الحلويات تباعا، مما يزيد من ارتباك ومشاكل المعدة والأمعاء، وربما الإصابة بالإسهال، وتتضاعف المخاطر الصحية لدى المصابين بأمراض السكري والضغط والقلب، وللخروج من مأزق المجاملات بأن تتناول الحلوى وتضعها في جيبك بدلا من اكلها منعا للاحراج، فهذه هي أكبر مجاملة يجب أن تأخذها على عاتقك إذا كانت صحتك تهمك.