#رغيف_توب_صاج 🧡
مشبع،،، قليل السعرات،،، غني بالالياف،،، مضاد للامساك،،، مخفض للكولسترول،،، مقو للعظام،،، مقو للمناعة،،، مهدء للاعصاب🙂☺
و تعالوا نشوف بعض فوائد مكوناته بالتفصيل 😉😉
بداية رغيف "توب صاج" يحتوي على كل من :" طحين قمح كامل، فول صويا ، شوفان، شعير، بذور كتان، ردة، بهارات غذائية(زنجبيل، قرفة، شومر، بهارات أخرى)، ماء، ملح" بدون اضافة اصباغ عليه.
و ماذا يعني وجود هذه المكونات🤔🤔
**فوائد طحين القمح الكامل/
•يزيد من الإحساس بالشبع ولفترات طويلة بسبب أن الجسم يحتاج إلى فترة أطول لهضمه.
•يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، من اهمها عسر الهضم، والإمساك، وانتفاخ البطن من الغازات وغيرها، فتناول القمح من شأنه المساعدة على تليين المعدة .
•يقي من الإصابة بالتقرّحات أو الالتهابات في القنوات الهضميّة أو في المعدة.
•الوقاية من أمراض الجهاز الدوري والتي تشتمل على أمراض القلب، والشرايين، أو الأوعية الدموية، حيث إنّه يقلل من نسبة الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم.
**فول الصويا:
1-مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين، كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الكولسترول، يحتوي فول الصويا على 40% بروتين وهو أكثر في محتوى البروتين من اللحوم.
2-يحافظ الصويا على العظام خصوصاً عظام النساء بعد سن الأمان.
3-يساعد على الوقاية من الاصابة بسرطان الثدي، و سرطان القولون.
4-كما انه غني بهرمون الاستروجين الذي تفقده المرأة في سن الأمان.
5-تنصح السيدات اللواتي بدأن بمرحلة سن اليأس من تناول فول الصويا، وذلك لأنها تخفف من حدة الأعراض المصاحبة لهذه المرحلة، وأهمها اضطرابات النوم والقشعريرة، بالإضافة إلى الشعور بارتفاع حرارة الجسم.
6-الحفاظ على التوازن النفسي للمرأة والتقليل من العصبية، خاصة في فترات ما قبل الدورة الشهرية، أو من بعد انقطاعها.
7-إمداد الجسم بالطاقة والحيوية بشكل عام، وخاصة في فترات الحمل الأولى، وفي الأيام العادية.
8-فهي تمنح الجسم الإحساس بالشبع لفترة طويلة، الأمر الذي يقلل من كمية الوجبات المتناولة خلال اليوم، والذي سوف يؤدي إلى فقدان الوزن.
9-التقليل من نسبة الدهون الضارة والكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الوقاية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية.
10-فول الصويا يحتوي على مضادات للأكسدة نباتية قوية مثل احماض اوميجا 3 واوميجا 6 الدهنية التي يمكن أن تحمي الأوعية الدموية.
11-يحتوي فول الصويا على الليسيثين وهو من المغذيات الحيوية للدماغ.
12-فول الصويا يساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 ويقلل مقاومة الأنسولين عن طريق زيادة توليف مستقبلات الأنسولين..
13-حمض الفوليك موجود بكثرة في فول الصويا وهو يساعد في إنتاج السيروتونين، وهذا مفيد للتخلص من الاكتئاب وتحسين المزاج.
**الشوفان/
فوائد الشوفان:
1-يقلل الشهية، ويساعد على تخفيف الوزن أو السيطرة عليه.
2-يساعد على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم .
3-يعمل كمهدئ و مزيل للأرق.
4-يعمل على تسكين نوبات الحصى في المجاري البولية كما يفيد في علاج اضطرابات البول.
5-ملين طبيعي لطيف.
6-أثبتت الدراسات أنّه مفيد لصحّة القلب.
7-يحمي الشوفان من الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان الأمعاء، لاحتوائه على نسبة عالية من الالياف التي تمنع السرطان.
8-الشوفان يحسن مستوى السكر في الدم .
**الشعير:
• يقلل مستوى الكولسترول الضار بالجسم لاحتوائه على الالياف الذائبه في الماء .
• يعتبر مضاد للاكتئاب لاحتوائه على البوتاسيوم و الماغنيسيوم و مضادات الاكسدة و مادة التربتوفان و هذه المواد مجتمعه لها دور مهم في تهدئه الاعصاب
• يعتبر مضاد لاعراض الشيخوخه لاحتوائه على مادة الميلاتونين التي تقل بمرور العمر
• مضاد للاصابه بالاورام السرطانيه لاحتوائه على مضادات الاكسدة
• الوقاية من امراض القلب و تصلب الشرايين و له دور في تنظيم الضغط المرتفع
• يعتبر مطهر للمثانة و مضاد للالتهابات البول
• مضاد للامساك لاحتوائه على الياف غير ذائبه في الماد تزيد من حجم البراز وملينه للامعاء و مفيد في حالات القولون العصبي
• يعتبر منشط للكبد و التهابات الامعاء
**فوائد الكتان/
•هي من اغنى المصادر النباتية بالأوميجا 3 والاوميجا 6 ,
•أَكثرُ ما تُستخدَم بذورُ الكِتَّان كعامِلٍ مُليِّن.
•تُستخدَم بذورُ الكِتَّان في معالجة الهبَّات السَّاخنة بعدَ انقطاع الطَّمث وفي ألم الثَّدي.
•يُستخدَم زيتُ بِزر الكِتَّان في حالاتٍ مرضيَّة مختلفة بدلاً من البذور نفسها، بما في ذلك التِهابُ المفاصِل.
•يستُخدمَ كلُّ من بزر الكِتَّان وزيت بزر الكتَّان في معالجة مستويات الكولستيرول المرتفعة، وفي الجهودِ الرَّامية إلى الوقايَة من السَّرطان.
•تساعد بذور الكِتَّان في الوقايةِ أو المعالجة من تَصلُّب الشرايين، وسَرطان الثَّدي، وكيسات المَبيضين.
**الردة/
•مفيدة في تنظيم حركة القولون والحد من أعراض ومشاكل القولون العصبى.
•تساعد على إنقاص الوزن لقلة سعراتها الحرارية ولانها تنفش في المعدة وتعطى أحساس بالامتلاء والشبع لذا تدخل الردة في العديد من الأنظمة الغذائية والحميات الغذائية من أجل إنقاص الوزن .
•يساعد في مرض السكري, بحيث يقلل السكر في الدم ببطء أكثر من الأرز ، فالردة تحوي المعادن الضرورية لإفراز الأنسولين، وهذا يفيد مرضى السكري.
•تقلل النخالة من امتصاص الدهون الضارة وتمنع ارتفاع الكولسترول الضار في الدم
**البهارات الغذائية " زنجبيل، قرفة، شومر، بهارات أخرى"/
•تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتطهير المعدة
•تناول الأطعمة التي تحتوي على البهارات والتوابل تساعد على قتل البكتريا الموجودة في بعض الأطعمة
•تعزيز عملية التمثيل الغذائي .
•يقلل من تشكيل الأنسجة الدهنية عن طريق قمع الأوعية الدموية اللازمة لتشكيله، وبالتالي قد تسهم في انخفاض الدهون في الجسم وزيادة وزن الجسم.
•منها من يعمل على سد الشهية.
•تخفف من آلام العظام والمفاصل.
•البهارات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان.
**خالي تماما من اضافة السكر و الخميرة، و أي اضافات اخرى غير طبيعية.
**السعرات الحرارية للرغيف الذي وزنه 75 جم لا تزيد عن 120 سعر حراري، و هذا يمثل ما نسبته 6% من الاحتياج اليومي لشخص بحاجة ل 2000 سعر حراري، و هذا يعني انه قليل السعرات الحرارية، مقارنه بانواع اخرى من الخبز و نفس الوزن.
**خالي من الخميرة التي تعتبر من فواتح الشهية، بالرغم من القيمة الغذائية للخميرة على جسم الانسان.
ملاحظة/ رغيف توب صاج ليس مقتصر فقط لمن يعانون من السمنة، يمكن تناوله جميع افراد الاسرة لما له من فوائد جمه و قيمه غذائية عالية.