تعرف على الشجرة المنقوشة في المعابد الهندية "المورينجا"

هل سمعت بالمثل اللي بقول "البنت عودها كالبان"

شجرة الحب ،شجرة البان ،شجرة المورينجا

عرفها الانسان منذ الاف السنين ووجدت منقوشة في المعابد الهندية وتحدث عنها الطب الايروفيدي الهندي انها تعالج العشرات من الامراض ،وجدت زيوتها مدفونة مع جثث الفراعنة ،فساد الاعتقاد انهم كانوا يستخدمونها في التحنيط .

منشأها الاصلي الهند والبارجواي ،والان تزرع في معظم دول العالم لانها تتحمل الجفاف والصقيع ،تستخدم اوراقها الطازجة كطبيخ مثل السبانخ.

فأوراقها غنية بالبروتين ،الالياف ،الفيتامينات ،المعادن ومركبات مضادات الاكسدة ومضادات للالتهابات..

فأهم استخدامات اوراق المورينجا :

  1. مضادة للاكسدة لاحتوائها على مواد عدة منها الفلافونويدات وتساعد في القضاء على الجزيئات الحرة التي تسبب العديد من الامراض.
  2. تعتبر مضادة للسرطان لاحتوائها على مادة "نيازيميسين" التي تعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانيية.
  3. تعتبر مضادة للالتهابات "حيث تعمل على تثبيط الانزيمات والبروتينات الالتهابية في الجسم"
  4. تستخدم للوقاية من الاصابة بالتهابات الروماتيزم والروماتويد.
  5. تعتبر من البناتات الحارقة للدهون والتي تعمل على الاشباع وتمد الجسم بالاحتياجات اللازمة لذلك سميت "بشجرة الزان" فشكل الساق مستقيم.
  6. تساعد على خفض الكولسترول و الدهون الضارة بالجسم، وتقو عضلة القلب.
  7. تساعد في التخلص من احتباس السوائل في الجسم فهي "مدر طبيعي للبول"
  8. تساعد في التخلص من التهابات البول.
  9. تساعد في عدم تكون حصوا ت الكلى.
  10. تساعد في تقليل بروتين البول.
  11. منظمة للسكر في الدم.
  12. تساعد في علاج الاضطرابات في المزاج ،الاكتئاب ،القلق.
  13. تعتبر من النباتات المنشطة للذاكر والمهدئة نفسيا.
  14. تعتبر الاوراق ملين امن ومضاد للامساك.
  15. تساعد في علاج مشاكل المعدة وتعتبر مضادة للبكتيريا الضارة ومنشطة للبكتيريا النافعة.
  16. تعتبر مقو للعظام لاحتوائها على المعادن منها "فسفور ،كالسيوم ،بوتاسيوم"
  17. تساعد في خفض الضغط المرتفع ،وذلك لاحتوائها على مركب "ايزو ثيو سيانيت"
  18. لها دور في توسيع الشعب الهوائية لذلك يساعد في تقليل اعراض الربو ،والكحة الجافة ،وتعتبر طاردة للبلغم.
  19. تعمل على زيادة امتصاص الحديد في الطعام ،فهو بذلك مقو للدم ومضاد للأنيميا.
  20. لها القدرة على طرد السموم عن طريق الكلى.
  21. مخفضة للحرارة.
  22. منشطة للكبد ،مضادة للالتهابات التي تصيبه.
  23. تحسن القدرة الجنسية عند الرجال ويعمل على زيادة الحيوانات المنوية.
  24. تساعد في علاج البرود الجنسي عند النساء .
  25. تساعد في علاج عسر الطمث ،وعندم انتظام الدورة عند السيدات.

ملاحظة هامة///

  • الجزء المستخدم من شجرة المورينجا "الجذور ،البذور ،الاوراق" واما بالنسبة للجذور لا ينصح باستخدامها خلال فترة الحمل.
  • يمكن شرب منقوع اوراق المورينجا مرتين يوميا ، من خلال غلي الماء ووضع ملعقة من اوراق المورينجا وتتركها لمدة ربع ساعة وتشرب بعد ذلك ويفضل شرب كأس صباحا واخر بعد الغداء بساعة.

كلمات مفتاحية