شتاء 2020 هتاكل وهتضعف

شتاء 2020 هتاكل وهتضعف

وداعاً لسمنة الشتاء

وأخيرًا.. في الشتاء سينقص وزني

 

إذا ما هل فصل الشتاء ببرودة أجواءه إلا وبدأنا نجهز ملابسنا الفضفاضة استعدادًا لزيادة الوزن الحتمية ككل شتاء يزيد الوزن خلال أشهره المثقلة بأكل الحلويات والنشويات ومن بعده تبدأ رحلة المعاناة بإنقاص الكيلوجرامات التي زدناها لنستقبل فصل الصيف بجسم مقبول حتى لا يفضح المستور، كيف لا نزيد في فصل الشتاء ونحن تعلق في أذهاننا عبارة فصل الشتاء فصل الحلويات والكسل والاكتئاب وزيادة الوزن..

لكن من خلال مركز ابن النفيس ومتابعته لآلاف الحالات خلال العام إليكم المفاجأة...

بداية معظم من ينقص بالوزن بشكل كبير يكون هذا في فصل الشتاء من بداية شهر نوفمبر حتى نهاية شهر ابريل، ومعظم قصص النجاح في إنقاص الوزن تحدث في الشتاء وهذا يحتاج إلى وقفه ودراسة الأسباب الحقيقة وراء زيادة معدل إنقاص الوزن في فصل الشتاء.

"إنقاص الوزن في فصل الشتاء أسرع على الرغم من صعوبته فعكس فصل الصيف الذي فيه إنقاص الوزن ابطأ بالرغم من سهولته"

وإليكم أسباب أن رجيم فصل الشتاء أسرع وأفضل:

  • درجة حرارة الجسم الداخلية 37 درجة مئوية فمع الانخفاض في درجات الحرارة سيبحث الجسم على طرق للحفاظ على هذه الدرجة ففي هذه الحالة سنشعر أننا بحاجة لأكل غني بالسعرات الحرارية وأهمها الحلويات فيلجأ الكثيرون لتناول كميات كبيرة من الحلويات جزء منه يتحول لطاقة والقدر الأكبر يتم تخزينه لدهون وبذلك سيزيد الوزن، ولكن ضمن برنامج غذائي صحي سيلجأ الجسم لحرق الدهون المخزنة في الجسم من أجل الحصول على طاقة وتدفئة الجسم، وبذلك سيتحول فصل الشتاء من مخازن تجميع الدهون إلى ماكينات لحرق الدهون الصلبة المخزنة في الجسم، مع العلم أن الدهون التي تحرق في فصل الشتاء هي الدهون الصعب التخلص منها بسهولة.
  • عدد ساعات النهار قصيرة وحينها لا نكون بحاجة لتناول وجبات متعددة خلال النهار بعكس الصيف.
  • الرياضة في فصل الشتاء تحفز ببتيد “ساركوليبين” ويوجد فقط في عضلات الجسم، وينشط مع الجو البارد والذي يعمل على زيادة معدلات الطاقة للعضلات وأكسدة الدهون، فهذا يعني أن الرياضة في فصل الشتاء تساعد بشكل أكبر لحرق الدهون لاسيما إنها مشجعة لأنها غير مصحوبة بغزارة في العرق الذي يزعج الكثيرين.
  •  في فصل الشتاء يكون الحرق داخل الجسم ليعمل على توازن درجة الحرارة بعكس الصيف الذي يفقد جزء كبير من العرق والذي يعتقد الكثيرون منه أنه يساعد على إنقاص الوزن وما هو إلا سوائل ستعوض عند شرب الماء.
  • الأكلات الشتوية تشتمل على الخضروات بشكل كبير مثل "الملفوف، الزهر، الفجل، الجرجير، السبانخ" وغيرها وكل هذه الخضروات تلعب دور أساسي في إنقاص الوزن لاحتوائها على ألياف بكميات كبيرة وتعمل على الشعور بالشبع وأيضا تحتوي على سعرات حرارية قليلة.
  • فواكه الشتاء أيضا تساعد على إنقاص الوزن لاحتوائها على كمية كبيرة من الماء وغنية بفيتامين "ج" الذي له دور هام في إنقاص الوزن وغيرها من الفيتامينات والمعادن وتحتوي على سعرات حرارية أقل مثل "الحمضيات" مقارنة بفواكه الصيف "المانجا، التين، العنب" الغنية بالسعرات الحرارية ونسبه عالية من السكريات البسيطة.
  • الاحتياج في فصل الشتاء للمشروبات الدافئة والتي يمكن تناول الأعشاب الشعبية لتدفئة الجسم والتي تساهم في سد الشهية بشكل عام وأيضا الشوربات الدافئة التي تحتوي على أنواع مختلفة من الخضار ستعطي الشعور بالدفيء والشبع.
  • الإقبال على الحلويات يزداد في فصل الشتاء وهذا يكون العامل الأساسي لزيادة الوزن ولكن هذه المشكلة اصبحت في طي النسيان مع وجود محلي ستيفيا نفيس كالوري الامن الذي يمنحك الطعم الحلو بدون سعرات حرارية او ارتفاع بمستوى السكر بالجسم، مع العلم ان المشكلة في الحلويات معظمها أكثر من 50% من وزنها يكون قطر والذي هو سكر، والسكر سيتحول حتما لدهون في الجسم ما لم يتم حرقه، لكن مع ستيفيا نفيس كالوري أنت تتذوق طعم حلو بدون سعرات.