تعمل على خفض كمية السكر في الدم أنها الحلبة.

فوائده:

معالجة أمراض الجهاز الهضمي، معالجة أمراض الكلى وتخفض السكر في الدم.

صفاته:

أعشاب يتراوح ارتفاعها ما بين 20-60 سم، لها ساق أجوف ويتفرع منها سيقان صغيرة يحمل كل منها في نهايتها ثلاث أوراق مسننة طويلة. ونبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يحمل ثمارا على هيئة قرون تحمل كل ثمرة ععدا من البذور.

مكوناته:

تضم الحلبة عددا كبيرا من المكونات الكيميائية فهي تشمل البروتينات والأحماض الأمينية، وفلافونيدات السابونين والسابونين التيرويدية، الكومارين، والدهون والفيتامينات والمعادن، جالاكتوماتان الألياف وقلويدات مثل تريغونيلين. مقتطفات متاحة موحدة لاحتواء 50 في المائة الصابونين أو 20 في المائة من الأحماض الأمينية 4 هيدروكسي آيسولوسين.

استخداماته:

يتم استخدام الحلبة في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية واضطرابات المعدة والامساك، والتهابات المعدة. كما أنها تستخدم للتقليل من الظروف التي تؤثر على صحة القلب مثل تصلب الشرايين، ارتفاع مستويات الدهون المضرة في الدم بما في ذلك نسبة الكولسترول والشحوم الثلاثية، يتم استخدام الحلبة في أمراض الكلى وتقرحات الفم والدمامل والتهاب الشعب الهوائية والتهاب في الأنسجة تحت سطح الجلد والسل والسعال المزمن وخفض كمية السكر في الدم  لمرضى السكري وتستخدم الحلبة عند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب والفتق ، وأما عند النساء الحوامل فينصحن بالحلبة لزيادة تدفق الحليب في صدورهن ويستخدم أحيانا الحلبة ككمادات وهذا يعني أن تحاط بقطعة من القماش الساخن ووضعها مباشرة على الجلد لعلاج الآلام المحلية والتورم والالتهاب والألم في العضلات والألم والتورم في الغدد الليمفاوية والألم في أصابع القدم الناتج عن النقرس والجروح والتقرحات والاكزيما.

طعم ورائحة الحلبة تشبه شراب القيقب وهي تستخدم في إخفاء طعم الأدوية المزعجة وتضاف الحلبة للأطعمة وبعض من خليط التوابل.