10 زيوت طبيعية تمنح بشرتك الترطيب في فصل الصيف

مع اقتراب فصل الصيف تحتاجين لمواجهة أشعة الشمس الحارقة بواقي الشمس المناسب لاحتياجات بشرتك لحمايتها من الاسمرار والالتهابات، وظهور البقع البنية.

 

 

وبرغم ظهور أنواع متعددة من الكريمات الواقية للشمس إلا أن الكثيرات يفضلن استخدام المواد الطبيعية التي لا تسبب التهاب البشرة ولا تحتوي على أي مواد قد تلحق الضرر ببشرتك.

 

لذا وحرصاً منا على جمالك نقدم إليكِ مجموعة من الزيوت الطبيعية التي يمكن استخدامها كواقي فعّال ضد أشعة الشمس.

 

1-زيت الجوجوبا (معامل حماية: 4):

 

إلى جانب خواصه المرطبة للجلد وفوائده المتعددة فإنه يحتوي على حمض الميريستيك (Myristic acid) والذي يحمي الجلد من أشعة الشمس وتأثيرها على اسمرار البشرة.

 

2-زيت اللوز (معامل حماية: 5):

 

برغم ضعف معامل الحماية لزيت اللوز إلا أنه يحمي من تكون البقع البنية وجفاف البشرة الناتج من التعرض لأشعة الشمس وذلك لاحتوائه على فيتامين E والذي يمنح البشرة النضارة والتغذية كما يحميها من التأثير الضار للشوارد الحرة.

 

3-زيت الماكاديميا أو زيت البندق (معامل حماية: 6):

 

يحتوي زيت الماكاديميا على العديد من العناصر التي يحتاجها الجلد كالفوسفور، والبوتاسيوم، وفيتامين  Eوالتي تعمل على تغذية البشرة كما يحتوي على حمض السيناميك (Cinnamic acid) والذي يمنحه خواص مضادة لأشعة الشمس.

 

4-زيت الزيتون (معامل حماية: 8):

 

يُعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها على البشرة حيث يعمل على حمايتها من الجفاف ويساعد على إمداد الجلد بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، كما يقي البشرة من حروق الشمس ويحميها من الشيخوخة المبكرة.

 

5-زيت جوز الهند (معامل حماية: 8):

 

من أكثر الزيوت التي تتميز بتعدد استخداماتها الجمالية للشعر والبشرة هو زيت جوز الهند الذي يغطي الجلد بطبقة واقية ضد أشعة الشمس، كما يمكن استخدام كمية قليل من زيت جوز الهند على الشعر قبل التعرض للشمس لحمايته من الجفاف والتلف والتقصف.

 

6-زيت فول الصويا (معامل حماية: 10):

 

استخدمي زيت الصويا كجزء أساسي من روتينك اليومي للعناية بالبشرة في فصل الصيف، استخدميه كمرطب قبل النوم وكواقي للبشرة من أشعة الشمس، كما يمكن استخدامه بعد التعرض للشمس للتخلص من احمرار البشرة ومنع التهابها.

 

7-زيت الأفوكادو (معامل حماية: 15):

 

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة فإن زيت الأفوكادو يعمل على تكوين طبقة واقية على البشرة لحمايتها من الاسمرار الناتج من التعرض للشمس، كما تعمل هذه الطبقة على ترطيب البشرة ومنع التهابها.

 

8-زيت جنين القمح (معامل حماية: 20):

 

يتميز زيت جنين القمح بمعامل حماية عالي نسبياً مما يجعله من أنسب الزيوت التي يمكن استخدامها كواقي طبيعي من أشعة الشمس، كما يتميز بسرعة امتصاصه فلا يُظهر البشرة بمظهر دهني غير محبب. ونظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين E فهو يعمل كمضاد للأكسدة طبيعي ويساعد على إصلاح البشرة وتجديد خلاياها.

 

9-زيت العليق أو التوت (معامل حماية: 30):

 

يحتوي زيت التوت على نسبة عالية من الأوميجا 3 والأوميجا 6 والتي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها، كما يتميز بمعامل حماية مرتفع الأمر الذي يجعله من أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها للحماية من أشعة الشمس وآثارها. ويمكن استخدام زيت التوت البري في علاج علامات التمدد والوقاية منها.

 

10-زيت الجزر (معامل حماية: 40):

 

يعتبر زيت الجزر الخيار الأفضل والمثالي للحماية من أشعة الشمس والوقاية من الحروق والتهابات البشرة وذلك لأن لديه أعلى معامل حماية بين الزيوت الطبيعية، كما يتميز باحتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تكافح اثار الشيخوخة المبكرة. ومن أهم ما يميز زيت الجزر خواصه المضادة للبكتيريا مما يجعله خيار مثالي للبشرة المعرضة للحبوب.

 

  • ولاستخدام الزيوت السابقة ضعي طبقة رقيقة من الزيت المناسب لكِ قبل التعرض للشمس ب 30 دقيقة.

 

استبدلي واقي الشمس بأحد الزيوت الطبيعية التي استعرضناها معكِ لتحمي بشرتك من الآثار الضارة لأشعة الشمس دون أثار جانبية.