هل للحامل رجيم

لازم تاكلي اكل اثنين – لازم تتغذي أنتي حامل كلي قد ما تقدري – المرأة الحامل ممنوع تتحرك بالذات البكرية و تاكل قد ما تقدر لأنه اول حمل و بدو اكل – وغيرها من النصائح كما يقولون التي نسمعها من الاهل للسيدة التي تحمل.

ولكن في الحقيقة أن تغذية الجنين لن يكون فقط من الطعام الذي يؤكل خلال فترة الحمل و لكن من المخزون الاستراتيجي من المغذيات المخزنة في الجسم مسبقاً ومفهوم ان تأكل عن اثنين هذه مفاهيم خاطئة لأنه بناءً على المتناولات المرجعية التغذوية (DRIs)، فإن احتياجات الطاقة تزداد في الثلث الثاني من الحمل بمقدار340-360 كيلو كالوري / اليوم عن الاحتياج ما قبل الحمل للوزن الطبيعي للمرأة و ليس وزنها الحالي أما الثلث الثالث من الحمل فإنها تزداد حوالي 452 كيلو كالوري / اليوم، بمعني لن يزيد استهلاك المرأة الحامل خلال فترة الحمل عن 500 كيلو كالوري عن المرأة في الحالة الطبيعية وهذا يعطيني مؤشر انه يمكن بل يجب اتباع نظام غذائي صحي و صحيح للمرأة الحامل، بل إتباع نظام غذائي أو رجيم صحي بالنسبة للحوامل أمر في غاية الأهمية لسببين، الأول هو لضمان حصول الأم وبالتالي جنينها علي جميع العناصر الضرورية لنموه بشكل طبيعي وحصول كل منهما علي كمية مناسبة من المغذيات لضمان سلامة الحمل، أما الثاني فهو بخصوص الحفاظ علي وزن الأم الطبيعي من دون زيادة عن الحد الطبيعي لزيادة الحمل حتى نقيها ونقي جنينها شرور السمنة عند الحوامل والتي يعد سكر الحمل أحد نتائجها، ولتستطيع بعد الحمل والولادة أن تستعيد صحتها ورشاقتها بشكل أسرع، و ممكن ان ينقص وزنها خلال فترة الحمل طالما هي تسير ضمن برنامج تغذوي صحيح وهذا لن يؤثر على صحة الجنين وهذا من خلال تجاربنا في " نظام صحي مدى الحياة" التابع لمركز ابن النفيس، ومن هذا المنطلق وقبل الخوض في تفاصيل رجيم الحوامل، يتوجب عليك سيدتي أن تواظبي علي المتابعة مع الطبيب المختص والمتابع للحالة حتى يشرف علي حالتك وعلي جنينك ، كما ينصح بالاستعانة إذا لزم الأمر بأخصائي تغذية ليقدم دعمه في تصميم نظام غذائي صحي وسليم حسب حالتك واحتياجاتك.

 

  • بناءاً على المتناولات المرجعية التغذوية(DRIs)، فإن احتياجات الطاقة تزداد في الثلث الثاني من الحمل بمقدار340-360 كيلو كالوري / اليوم

أما الثلث الثالث من الحمل فإنها تزداد حوالي 452 كيلو كالوري / اليوم.