د.الشيخ علي يشارك في المؤتمر الدولي الاول للعلوم الطبية التطبيقية

د.الشيخ علي يشارك في المؤتمر الدولي الاول للعلوم الطبية التطبيقية

ابن النفيس: غزة

شارك الدكتور محمود الشيخ علي مدير مركز ابن النفيس واخصائي التغذية العلاجية في المؤتمر الدولي الأول للعلوم التطبيقية في غزة .. 
حيث شارك في بحثه العلمي عن الاسبيرولينا والذي حصل من خلاله على رسالة الماجستير وسط لفيف من الأطباء وأصحاب الشهادات العليا .. 
واوضح خلال شرحه الموجز عن أهمية طحلب الاسبيرولينا غذاء رجال الفضاء في وكالة ناسا وعلاج الأطفال في غزة
في ظل تفاقم مشكلة سوء التغذية و الأنيميا التي يعاني منها ملايين من البشر حول العالم و خاصة شريحة الأطفال بسبب الفقر و الحروب و غيرها من العوامل التي تزيد من هذه المشكلة الخطيرة التي تؤدي حتماً لأمراض عضوية تصيب من يعاني من سوء التغذية قد تنتهي بإعاقات دائمة في الدماغ و غيرها من الأمراض انتهاء بالموت،وتُعد فلسطين من المناطق التي تعاني من سوء التغذية بسبب ارتفاع معدل الفقر بسبب الحصار و الاعتداءات الصهيونية و إغلاق المعابر.

ومن الجدير بالذكر ان طحالب الاسبيرولينا هي نوع من الطحالب الزرقاء - والخضراء، التي تمتص أشعة الشمس لتقوم خلاياها بإنتاج العناصر الغذائية وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسيجين، وبذلك فهي واحدة من أقدم الأطعمة على كوكبنا المائي، وهي غذاء قلوي يُحافظ على pH الجسم في حالة توازن مثالية حول 7.2 – 7.4 مما يُبعد عنه شبح الأمراض و هناك العشرات من الانواع لهذا الطحلب و لكن الاكثر استخداما هو من نوع , Spirulina platensis وتعتبر مصدر هام من البروتين فنسبة البروتين تتعدى 55% من مكوناته او تحتوي على أكثر من 100 عنصر غذائي متوازن يجعلها توصف بأنها أكثر مصادر التغذية العضوية الكليّة الكاملة، وتتميز أن لها نسبة قابلية هضم تبلغ 95 % مقارنة بأغلب الأطعمة التي لا تتعدى من 15%، وتحتوي على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. فهي تحتوي على فيتامينات A,D,E، ومجموعة فيتامين B المُركب كاملة، ومثلاً تحتوي من فيتامين ب 12 B- أكثر 4 مرات من الكبد مع العلم عن هذا الفيتامين فقط موجود في المصادر الحيوانية و الذي له دور هام في حل مشكلة نوع من انواع فقر الدم، ويوجد في الإسبيرولينا بيتا كاروتين بنسبة أكثر من 25 ضعف الموجودة بالجزر الطازج، وأكثر من 40 ضعف الموجودة بالسبانخ. كما يحتوي على فيتامين E المُضاد للسرطان أكثر 3 مرات من جنين القمح الطازج وهي تتضمن مجموعة كبيرة من المعادن مثل: البوتاسيوم، الكالسيوم، الكروم، النحاس، الحديد، المغنسيوم، المنجنيز، الفسفور، السيلينيوم، الزنك والصوديوم، وهي تحتوي على الحديد أغنى 58 ضعف السبانخ ، و28 مرة من كبد البقر الطازج و تحتوي على الزنك بكمية تعادل احتياج الطفل اليومي و للزنك دور هام في حل مشكلة التقزم و سوء التغذية عند الاطفال.

و اعلن مؤتمر الأمم المتحدة العالمي للأغذية ؛ لعام (1974) أن الاسبيرولينا أفضل غذاء للمستقبل و تستخدمها وكالة ناسا كغذاء لرجال الفضاء.