هل القيء العمد يضعف الوزن ؟

انا عمري 20 سنة وكنت بتابع عندك وملتزمة  وبنزل في الميزان ونصحتني صديقتي اني اتقيئ عمدا بعد كل وجبة و بهيك بضعف و ما بزيد وزني و الي 6 شهور على هادي الحالة، هل هادا شيء صحي، و اذا خطا شو اعمل لأني تعودت؟؟؟

بداية الاساس في الوصول للوزن الصحي هي الارادة، والالتزام بنظام صحي و متوازن وهذا ما نعمل به في مركز ابن النفيس مع بعض النباتات الطبيعية التي تساعد في حرق الدهون حسب الحالة، اما ما تقومين به من القيء المتعمد و تعودتي عليه هو اعراض مرض يسمى البوليما، والمصاب بهذا المرض يقوم بالتهام كمية غير طبيعية من الطعام دون إدراك لخطورة الوضع، ويقوم بعد ذلك بالتقيؤ عبر إدخال الإصبع في الفم او من خلال ممارسات خاطئة.

يعد هذا المرض من الأمراض العصبية التي تتسم باضطراب الشهية، ويظهر عند السيدات بكثرة، فيجعلهن يأكلن بشراهة في وقت قصير، ونتيجة للمرض يكثر استهلاك الطعام ، وهذا يمكن أن يسبب زيادة الوزن لدى السيدات؛ مما يفقدهنّ السيطرة على أعصابهن فيزيد حالتهن المزاجية سوءاً، وقد يصبن بالنحافة الزائدة.

ويجب أن تنتبهي إلى أن كثرة التقيؤ تضر بالجهاز الهضمي،، ولهذا تصاب بتغييرات ظاهرة في الوزن، وتصاب بنقص الأملاح في الجسم واضطراب ضربات القلب، نتيجة لإحداث القيء، اهتراء في جدار المعدة، و مرض الارتجاع المعدي المريئي قد تنتهي، بأهتراء المريء نتيجة ارتجاع حمض المعدة عليه، الذي يسبب امراض لا يحمد عقباها.

أما العلاج فهناك طرق عديدة للتعامل مع مريض البوليميا، يخضع المريض معها للعلاج النفسي والاجتماعي والعضوي، وتشمل خطوط العلاج التهيئة النفسية للمريض بواسطة إخصائي نفسي واجتماعي، لذا أرى أن تحاولي طوعا أن تتخلصي من هذه العادة حتى لا يصبح مرضا، و العودة الى اختصاصي التغذية لمتابعة النظام الغذائي الصحي.